الأحد، شباط/فبراير 25، 2024

رسالة احتجاج إلى القنصلية اليونانية في سيدني رفضاً لتوقيف وترحيل المناضلة سهى بشارة

عربي دولي
وجهت قوى سياسية لبنانية وعربية وأسترالية رسالة إلى قنصلية اليونان في مدينة سيدني، بعد أيام من رسالة مماثلة جرى تسليمها إلى قنصلية اليونان في مدينة ملبورن في أستراليا، احتجاجاً على توقيف المناضلة سهى بشارة في مطار أثينا الدولي وترحيلها إلى لبنان. وجاء في الرسالة ما يلي:  

                               

                          سعادة  القنصل العام لليونان في سيدني ، أستراليا

 

      * في 11 تموز (يوليو) 2023 ، اعتقلت حكومتكم الناشطة المعروفة وعضو الحزب الشيوعي اللبناني سهى بشارة في مطار أثينا واحتجزتها قرابة 12 ساعة بينما كانت في طريقها من لبنان إلى سويسرا حيث توجد حالياً وتعيش مع عائلتها . في وقت لاحق ، أجبرتها الشرطة اليونانية على العودة إلى لبنان ، مستشهدة بـ "مرسوم رفض دخول" يزعم أنها تشكل تهديدًا أمنيًا للدول الأوروبية ، رغم أنها تحمل جواز سفر سويسريًا.

      * الدور الذي لعبته سهى بشارة إلى جانب رفاقها ضد المحتل الإسرائيلي جعلها أيقونة لتحرير البلاد ، وقد كفلت دورها القوانين الدولية التي تدين اعتقالها وتعذيبها من قبل الإسرائيلي كبطلة وطنية ، لمدة 10 سنوات في ظل ظروف قاسية. في جنوب لبنان من عام 1988 إلى عام 1998 ، والتي يعتبرها القانون الدولي جريمة ضد الإنسانية. يشير قرار اعتقال وترحيل سهى إلى تحول مقلق في السياسة الأمنية اليونانية. لا يمكن اعتباره إلا قبولاً لمطالب قوات الأمن الإسرائيلية وحق الإسرائيليين في الاعتداء بشكل غير قانوني على شعب لبنان والمنطقة بأسرها ، وخاصة فلسطين.

      * نقيم عمل الحزب الشيوعي اليوناني بطرح  استفسارات من خلال مجموعته البرلمانية ، للحصول على توضيحات حول كيفية تشكيل أيقونة التحرر الوطني هذه تهديدًا للأمن اليوناني ، وأكدوا أن الشعب اليوناني لا يدعم قرارات الحكومة ذات الصلة ، بل يستنكرها. وتعتبره انتهاكًا صارخًا للقوانين وباطلاً.

        نحن الموقعون أدناه ، ممثلو الجماعات السياسية والاجتماعية والثقافية الموضحة أدناه ، ندين بشدة القرارات التي اتخذتها السلطات اليونانية ، والاتفاقيات الأمنية التي أقرتها الحكومات اليونانية المتعاقبة ، والدعم الصريح للاحتلال الإسرائيلي ، والمشاركة المتزايدة من جانب الاتحاد الأوروبي  في دعمه.لهذه التدابير.

       * نعبر عن تضامننا الراسخ مع سهى بشارة كرمز للحرية ومثال يحتذى به في تحرير الوطن. نطالب بشطب اسمها ، إلى جانب أي اسم آخر مرتبط بحركات التحرير ، على الفور من السجلات الوطنية اليونانية والسجلات المماثلة في جميع أنحاء أوروبا.

                                                                                               تفضلوا بقبول فائق الاحترام

                                                                                          سيدني. 15/08/2023

القنصلية العامة لليونان

‏   L2،219-223 شارع Castlereagh

     سيدني نيو ساوث ويلز أستراليا

 

11 التوقيعات على النحو التالي

==================

1- الحزب الشيوعي الأسترالي نيو ساوث ويلز

جاكوب مكديرميت

2- الحزب الشيوعي العراقي

   قاسم عبود

3-الاتحاد الديمقراطي العراقي

   إبراهيم علي

4- جمعية بغداد الثقافية

     جواد راضي.

5- قناة صوت الديموقراطيين العراقيين

     جواد راضي

6- الحزب الشيوعي اللبناني / أستراليا (نيو ساوث ويلز) (LCP Australia).

  عبدالمجيد حجازي

7-يوريكا الاسترالية العمال

   دوروثي كوستا

8- لقاء الأربعاء الثقافي لمجموعة (WCMG)

     شوقي مسلماني

9- تحالف اليسار العربي الاسترالي

    شامخ بدرة

10- حزب البعث العربي الاشتراكي

     طلعت أبو زيد

11- الحزب السوري القومي الاجتماعي

    مهدي نزهة. ٪

===========================